• الرئيسية
  • فهرس الموقع
  • طلبات الافلام
  • اتصل بنا
  • صفحتنا على فيس بوك
  • استعمل متصفح جوجل كروم لتصفح افضل في موقعنا حمل كروم من هنا

    أحدث المواضيع

    الخميس، 10 نوفمبر، 2016

    رجيم الخيار لفقدان الوزن

    رجيم الخيار لفقدان الوزن

     

     

    هل جربت من قبل رجيم الخيار ؟ أن الخيار من الخضروات الشعبية التي تستخدم في الطب التقليدي الهندي منذ العصور القديمة، وهو معروف بأنه مضاد للسكري، ويخفض الدهون المتراكمة في الجسم ويساعد على زيادة معدل الحرق ويزيد من نشاط المواد المضادة للأكسدة، والخيار له خصائص إزالة السموم، وتطهير الجسم منها. كما ان الخيار له تأثير تبريد طبيعي وطريقة رائعة لمنع الجفاف والإمساك وارتفاع درجة الحرارة.

     

    أولا فوائد رجيم الخيار لفقدان الوزن

    حقائق غذائية عن الخيار:
    الخيار وسيلة رائعة للحد من الانتفاخ حول عينيك، والخيار أيضا له بعض الفوائد عندما يتعلق الأمر بمحاربة الجذور الحرة والالتهابات، حيث أنه يحتوي على بعض مركبات البوليفينول القوية التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في ابطاء الشيخوخة الناجمه عن الاكسدة.
    • بعد الدراسات في الخيار من قبل الباحثين من معهد العلوم الصيدلية في ولاية هاريانا، الهند، وجدوا أن الخيار يحتوي على مركبات الفلافونويد والعفص، وكما يتضح من الفحص الكيميائي النباتي الأول، فإنه يشير إلى أن هذه المركبات قد تكون مسؤولة عن التخلص من الجذور الحرة والتأثير المسكن، ولذلك فإن الاستهلاك المنتظم من مضادات الأكسدة الطبيعية من الخضار والفواكه، والشاي، والأعشاب يمكن أن تسهم في زيادة مستويات المواد المضادة للأكسدة.

    كوب واحد من الخيار (مع القشرة) يحتوي على:
    16سعرة حرارية
    0 غرام من البروتين، والدهون، والألياف أو السكر
    17 ملليغرام من فيتامين K
    3 مليغرام فيتامين C
    6 ملغ المغنيسيوم
    152 ملليغرام بوتاسيوم
    8 ملليغرامات المنغنيز

    فوائد الخيار الصحية:

    1. مصدر جيد من المواد المضادة للأكسدة المكافحة للسرطان:
    قد تم عزل العديد من المركبات النشطة بيولوجيا من الخيار والمغذية، بما في ذلك كيوكاربتسين، غلوكوزيد، والفلافانول مثل الفيرستين، ومن المعروف أن هذه المواد لها خصائص مضادة للسرطان قوية يمكن أن تحمي الحمض النووي والخلايا من التلف بسبب الاكسدة، ويرتبط الفيرستين خصيصا بصحة الدماغ والحفاظ على وظيفة الادراك.
    • وجد الباحثون من جامعة فالنسيا في أسبانيا أن المواد المضادة للاكسدة، يمكن أن تحفز موت الخلايا السرطانية مما يساعد على تعديل الأنشطة عبر العوامل النووية أو الجينات وتفعيل البروتينات المضادة للورم.
    تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقلل إلى حد كبير من خطر الاصابة بالسرطان حتى لو كان ذلك للأسف شيء وراثي في عائلتك، مما يجعل الخيار علاج طبيعي وفعال للسرطان.
    2. غني بالمواد الغذائية ولكنه منخفض في السعرات الحرارية:
    الخيار هو واحد من الخضروات التي تحتوي على نسبة عاليه من الماء، مما يعني أنه يوفر الفيتامينات والمعادن الثمينة، ولكنه ايضا منخفض في السعرات الحرارية حيث انه يحتوي على حوالي 95 في المئة مياه، مما يعطي احساس بامتلاء المعده دون زيادة الوزن.
    • هذا يعني أنك يمكنك أن تأكل أكثر وتشعر بالشباع في حين لا تزال متمسك بخطة شاملة صحية، منخفضة السعرات الحرارية أو منخفضة الكربوهيدرات مع فقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك يمكن للخيار أن يساعد على إرواء العطش ومنع الرغبة في تناول وجبة دسمة.
    3. يساعد على إزالة السموم من الجسم:
    الخيار يدعم الجهاز الهضمي، ويساعد على تطهير الكبد، وإزالة السموم المتراكمة والنفايات من الدم والأمعاء، كما انه غذاء طبيعي مدر للبول، وهو ما يعني أنه يمكن أن يساعد الجسم على انتاج المزيد من البول للتخلص من السموم والنفايات
    في هذه العملية يتم الحد من الانتفاخ واحتباس الماء غير المريح، وهذا سبب واحد لتناول الخيار بعد الأغذية المالحة أو قبل النوم.
    4. يرطب ويلطف الجلد:
    عصير الخيار الطازج يعمل على تغذية البشرة التالفة، والجافة أو الحساسة، ووفقا لبعض الدراسات، فإن شرائح الخيار عند تطبيقها مباشرة على الجلد فإنه يعطي تأثير مهدئ وبارد ضد تهيجا الجلد ويقلل من تورم واحمرار البشرة، كما انه يستخدم كعلاج طبيعي لحب الشباب والندبات والعيوب الأخرى.
    • الخيار أيضا له القدرة على الاسترخاء وتخفيف الألم، والتورم بعد حروق الشمس، مما يجعله علاج فعال لحروق الشمس، ويعتبر من الفاكهة المبردة التي تعمل على تخثر الدم ومنشطة ومفيده في علاج فرط العطش أو ضربة الحرارة، وبعبارة أخرى، فإن الخيار يساعدة على وقف النزيف، والحد من تراكم الحرارة المرتبط بالتهاب، وإرواء عطشك، وتخفيف الجفاف.
    5. يساعد على تحسين صحة القلب:
    قشور الخيار مفيده جدا حيث ان لها آثار تعزيز المناعة المضادة للالتهابات التي تعود بالفائدة في مكافحة أمراض القلب والشرايين، وقد وجدت الدراسات أن الليجين من الأغذية النباتية (بما في ذلك من مصادر عالية مثل بذور الكتان أو بذور السمسم) له تأثير على خفض البروتين الدهني الكلي والدهون منخفضة الكثافة (LDL) والكولسترول، وتحسين مستويات ضغط الدم.

    • كما يوفر الخيار المعادن الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويرتبط البوتاسيوم بالمستويات الصحية بضغط الدم لأنه يساعد في السيطرة على السوائل في الجسم، وبالتالي خفض كمية البوتاسيوم من الفواكه والخضار وغالبا ما يرتبط بقلة صحة القلب، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي أيضا مفيدة لضغط الدم بالإضافة إلى العمل على تقوية الأعصاب، وتنظيم ضربات القلب، وتوازن السوائل، وتحسين استقرار السكر في الدم واستهلاك الطاقة العالي.
    6. تحسين الهضم وتخفيف الإمساك:
    من المعروف أن الخيار له تأثير على خفض درجة حرارة الجسم، وغالبا ما يستخدم لمنع وتخفيف الإمساك في الأشكال التقليدية للدواء مثل الأيورفيدا بشكل طبيعي، وكثير من الناس يعانون من نقص المغنيسيوم دون حتى أن يعرفوا ذلك، ولكن الخيار مصدر ممتاز للمغنيسيوم يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء وبطانة الجهاز الهضمي، والتي تبقيك أكثر راحة.
    • يمكنك تحضير عصير بمحاولة الجمع بين الخيار مع الخضار والفاكهة المرطبه الأخرى مثل البطيخ، والجير، والأفوكادو، والكرفس والشمر، لتحضير مشروبات طبيعية مكافحة للانتفاخ.
    7. الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للدم:
    الخيار يعتبر واحد من أفضل الأطعمة القلوية التي تساعد على تحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للجسم ومواجهة الآثار المترتبة على اتباع نظام غذائي حمضي، ولذلك عليك الحد من استهلاك الأطعمة الحمضية مثل الأطعمة المقلية والسكر والكربوهيدرات المكررة، وتناول المزيد من الأطعمة القلوية والتي تكون مفيد لحماية الجسم من الأمراض التي تزدهر في الوسط الحمضي.
    • يعتقد أن مستوى الرقم الهيدروجيني المتوازن بشكل صحيح يخفض مستويات هرمون الليبتين، الهرمون الرئيسي المتصل بالجوع والسيطرة على الشهية، فضلا عن الالتهاب، وجذور معظم الأمراض، لأن الجسم قادر على هضم بسهولة المواد الغذائية في شكل سائل، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الخيار هي عنصر شعبي في العصائر القلوية الخضراء.
    8. الحفاظ على عظام قوية:
    يمكنك الحصول على 22 في المئة من فيتامين K الذي تحتاجه يوميا في كل كوب من الخيار، وتناول المزيد منه هو وسيلة جيدة للمساعدة في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، وفيتامين K (في شكل K2) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون والتي تعمل مع المواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على عظام قوية، وفي الواقع فيتامين ك يبني العظام أفضل من الكالسيوم.
    • كما يدعم فيتامين K التمثيل الغذائي الصحي، وامتصاص المواد الغذائية، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويساعد على تخثر الدم، ويدعم وظيفة الجهاز العصبي ويمكن أن يساعد في الحماية من السرطان.
    نقص فيتامين ك هو شائع بين البالغين والأطفال بسبب اتباع نظام غذائي منخفض في الخضروات الخضراء، واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول، واستخدام الأدوية وسوء امتصاص المواد الغذائية.
    9. يساعد على منع أو علاج الصداع:
    تقليديا، قد استخدمت الخيار كعلاج طبيعي للصداع ومسكن للألم لأنه يحارب الالتهاب والتورم، والصداع أو الصداع النصفي يمكن أن يكون سببه أشياء كثيرة، بما في ذلك الجفاف، والإجهاد، والتعب، وانخفاض نسبة السكر في الدم ونقص التغذية.
    تشير العديد من الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الماء والمغنيسيوم مثل الخيار تساعد على قتال الصداع بسبب قدرته على توازن السوائل في الجسم ومنع الجفاف.


    النظام الغذائي للخيار:

    الخيار جيد لجسمك لأنه ينقي الجسم ويحفز عملية التمثيل الغذائي وينظف الأمعاء والجهاز الهضمي، وهذا الخضار يحتوي على نسبة عاليه من الماء الزائد مما يجعله مناسب لإزالة السموم بشكل كامل من الجسم، لا سيما اذا كان النظام الغذائي اليومي يحتوي على أطعمة معلبة أو أغذية مالحة، وبعض الناس يستخدمون الخيار لتنظيف البشرة أو حب الشباب.
    • هذا النظام الغذائي يستمر لمدة 10 يوما و كل ما عليك القيام به هو البدء في استخدام بعض الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي، ومع هذا النظام الغذائي سوف تفقد 7 كجم خلال اسبوع، والنظام الغذائي من الخيار يجعلك  تأكل ثمرة من الخيار كلما كنت تشعر بالجوع.

    خطة نظام رجيم الخيار الغذائي ليوم واحد :

    هذا هو ما تتضمنه خطة الخيار ليوم واحد:
    وجبة الفطور:
    – وعاء من سلطة الخيار
    – بيضة مسلوقة
    وجبة خفيفة:
    – 5 ثمر خوخ صغير / 1 تفاحة كبيرة
    وجبة الغداء:
    – شريحة من خبز القمح المحمص مع وعاء من سلطة الخيار
    وجبة خفيفة:
    – ثمرة خيار
    وجبة العشاء:
    – ثمرة فاكهة من اختيارك (لا تزيد عن 300 غرام).

    طريقة تحضير سلطة الخيار :

    المكونات:
    400  جرام من الخيار،
    200 مل من الزبادي
    قليل من الملح
    بعض شرائح البصل الطازج.
    الطريقة:
    تقشير الخيار ثم تقطيعه الى قطع صغيرة، ثم اضافه بقية المكونات وخلطها جيدا حتى يتكون الخليط جيدا.

    طريقة أخرى لسلطة الخيار:
    المكونات:
    1 خيار،
    بعض الزنجبيل الطازج
    1 تفاحة
    حفنة من السبانخ المغسول
    الطريقة:
    مزج جميع المكونات جيدا، ثم تناولها وهي طازجة.




    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق